Commentaires
Ministère de l’Equipement, du Transport et de la Logistique

Comments - Commentaires -
Name : مصطفى دقيق

استهل تدخلي باللازمة النضالية المعروفة * القوانين ها هي والتطبيق فينا هو *   بحيث نسجل تأخر كبير وكبير جدا في تطبيق وتنفيذ اجراءات بسيطة للغاية ، فقد مرت منذ صدور مدونة السير الى غاية كتابة هذه الاسطر، 4 سنوات ،تسعة اشهر و42 دقيقة ، مدة كانت كافية جدا لتنفيذ قوانين السي غلاب وتطعيمها بقوانين السي رباح وربما تغييرها بقوانين السي بوليف،  لكن يبدو ان الشأن السلاماتي في شقه المتعلق بتعليم السياقة بات نسيا منسيا لدى الوزراء المتعاقبين ، في حين تعطاه الاولوية في دول رائدة سلاماتيا صرنا نخجل من مجالستها في الندوات والمؤتمرات  كنشطاء جمعويين مهنيين  نظرا للبون الشاسع بيننا ولعل الجارة الشمالية خير مثال على ذلك فرغم أنها انطلقت متأخرة الا أنها اعتمدت سياسة ناجعة ترتكز على التكوين المعقلن  والذي يعتبر التكوين داخل مدارس تعليم السياقة أيقونته   . ،فهل يتطلب العمل بالسجل الوطني لمعلم السياقة كل هذا الوقت؟ وهل يتطلب منا انجاز رخص معلمي السياقة الذين اجتازوا الامتحان الاستثنائي الاخير سنتين و 10 أشهر لحدود اللحظة دائما  ؟ فنحن اصبحنا نشكك في نية  العفو على هذه الرخص بالرغم من نشر مشروع  القرار هذا  . وهنا أود أن أسجل و أطلب و من وزارتكم : - الرفع من الوثيرة شيئا ما وانجاز رخص بيومترية في حجم رخصة السياقة بدل النموذج الذي يبدو  والله أعلم  ورقيا في الملحق 2 من مشروع قراركم . - التأكيد على مصالحكم في شأن الالتزام  بالآجال الزمنية المرافقة لعمليات ايداع الملفات ، طلبات تمديد الرخص و الحصول على النظائر بحيث نسجل باستياء كبير عدم تمكن عدد من المهنيين الحصول على نظائر لشواهدهم المفقودة أو المسروقة أو الموقوفة رغم الادلاء بشواهد رد الاعتبار وتصاريح الفقدان ... - برمجة الامتحان الاستثنائي الذي وعد به السيدان الوزيران غير ما مرة وذلك بشروط منطقية ومعقولة تتجاوز هفوات الامتحان السابق ( نقترح تكوين أولي مصغر) ونقترح صيغتي   admissibilité et admission     بحيث لا تعطى الفرصة الا لمن ثبت إلمامه بكل صغيرة وكبيرة تخص التكوين وبالتالي سد الباب أمام المتطفلين . - فتح مراكز اضافية خاصة بالتكوين الاولي لطلبة شعبة تقني معلم سياقة  لأن المراكز الاربعة الحالية لا تفي بالغرض وبعدها الجغرافي لا يشجع التسجيل بالشعبة وبالتالي يستمر  الخصاص المهول الذي  يشجع لامحالة في استمرار الاستعانة بمعلمين غير مؤهلين - مواكبة العملية التعليمية التعلمية داخل مراكز التكوين هاته ومدى مطابقتها للبرنامج الوطني للتكوين . - خلق منافسة مهنية ترقى بأداء معلمي السياقة من خلال عملية التدرج المهني  (معلم مستوى أول)، (معلم مستوى ثان) و( منشط في السلامة الطرقية) و (مكون المعلمين) هذا الاخير الذي تعطاه فرصة ولوج الوظيفة العمومية كممتحن وأيضا  الاسبقية في الحصول على رخصة فتح واستغلال مؤسسة لتعليم السياقة ، كل هذا من خلال سنوات التجربة والشواهد المحصل عليها . - خلق خلية تفكير مشتركة في شأن تمويل التكوين المستمر لمعلم السياقة خصوصا وأننا نعلم انه لا يتوفر على دخل جيد أو   CNSS  أو خدمات أخرى تغطي الى جانبه عبئ مصاريف التكوين . ذلك غيض من فيض جادت به قريحة مهني غيور على بلده أولا ومهنته  ثانيا و أتمنى من أجل بسطه أن تتاح الفرص ولا أقول الفرصة  لأن الاقتراحات كثيرة والانتظارات  كبيرة . مصطفى دقيق رئيس جمعية الموحدين لمعلمي السياقة بالرباط الكاتب العام لفيدرالية معلمي السياقة المغاربة
Name : ECM

باسم الله الرحمن الرحيم لاشك ان الكل (ادارة و مهنيين ) يتفقان على ان قطاع تعليم السياقة يعاني من مشاكل ومن بين هذه المشاكل الخصاص الكبير والنقص الواضح في كم المدربين الممارسين فمنذ زمن طويل و بطاقة الكفاءة المهنية او رخصة مدرب تعليم السياقة  تشكل عائقا لممارسة هذه المهنة و لازلت الى يومنا هذا السبب راجع بالاساس الى عدم وجود حلول ناجعة تتوافق مع واقع حال هذا القطاع وحال الممارسين له لدى يجب اعادة النطر في طريقة تكوين المدربين وطريقة الامتحان والمستوى الدراسي المطلوب ان الزامية دبلوم تقني في شعبة مدرب تعليم السياقة مسلم من قبل مؤسسة للتكوين المهني هو العائق لذلك نرجو منكم زيادة عبارة -- او ما يعادله-- الباب الثاني  المادة 3 5. بسخة مشهود .......................من قبل مؤسسة للتكوين المهني او ما يعادله(يكن تحديد الدبلوم من طرف الوزارة) سيدي معالي الوزير هل يمكن لمؤسسات التكوين المهني المتخصصة في مهن النقل و الموجودة في كل من طنجة الدارالبيضاء و اكادير توفير العدد الكافي من المدربين لتغطية حاجيات سوق الشغل وانتم تعلمون عدد المؤسسات ازداد بشكل لافت في كل المدن و الاقاليم المغربية بعد تحرير القطاع؟ نطلب منكم ان تتخذوا نفس القرار الدي اتخذ بالنسبة لمنشطي مراكز التربية للسلامة الطرقية و الذين يتم تكوينهم من طرف مؤسسة خاصة تحث الاشراف للوزارة الوصية شكرا
Name : أحمد قاسمي

نطلب التسريع في مراقبة القطاع عبر إحذاث لجان محلية و قد وعدتنا من قبل في إجتماعات سابقة ، كما نطلب تصنيف مؤسسات تعليم السياقة ثم بعد ذلك تصنيف المدربين .
Name : أحمد قاسمي

ما يتعلق ببطاقة المدرب و شروط تجديدها و تكوينه خرج قبل أوانه لأنكم في مكاتب مريحة وتصدرون قوانين ( تعرفة دنيا لتعيم السياقة أولى من هذا المشروع  . سؤال : هل تعرفون اليوم عدد المدربين المزاولين و مقارنته بعدد المؤسسات و عدد العربات بالقطاع ، لا شيء فأنتم تعيدون نفس الأخطاء التي تزيد في حوادث السير