Commentaires

Comments - Commentaires -
Name : abdellah

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                   فتبعا للمادة  الاولى مشروع رقم 18-656 المتعلق بتحديد تعريفة التكوين النظري و التطبيقي لتعليم السياقة،ونمودج عقد التكوين بين المرشح و مؤسسة تعليم السياقة لوحظ إغفال تحديد التسعيرة الخاصة ليوم اجتياز الاختبار التطبيقي أو كيفية استخلاصه كما أن المادة 6 من نموذج عقد التكوين لم يأخد بعين الإعتبار المستحقات المتعلقة بيوم اجتياز امتحان التطبيقي في التعريفة الاجمالية كما أشرنا سابقا لذا نلتمس من سيادتكم بأخد هذه النقط بعين الاعتبار حفاظ على حقوق و مصالح أرباب مؤسسات التعليم السياقة
Name : محمد اوشن

وان كنت من الرافضين لتحرير القطاع و اخراجه من عن اطار المهنية في دفتر التحملات. وان كنت كذلك من الرافضين لتحديد التعرفة الدنيا للتكوين و اخضاعها للقانون بهذا الشكل الذي نحن بصدد طرح حلولنا هنا.  لان هذه التعرفة ما جاءت الا بعد تحرير القطاع و بالتالي خلق عرض اقوى من الطلب على رخص السياقة  وانا من الذين يأخذون بتحرير الأسعار و المنافسة المرتبطة بالجودة العالية في التكوين. مبدئيا اذن انا ضد التعرفة جملة وتفصيلا لانها ستخلق جدلا كبيرا فيما بعد تطبيقها. حيث ليس من المعقول ان نطرح تحرير القطاع لمن هب ودب ونقوم بتحديد تعرفة ولو كانت تعرفة دنيا ونحن نعلم علم اليقين ان المواطن المغربي لا يبحث الا على ماهو رخيص هنا لا نترك له الإختيار المبني على جودة الخدمات والتكوين. فيما يخص التعرفة الحالية والتي كما قلت انا ضدها  هناك ملاحظات حولها اذ ليس من المعقول ان يكون هناك فرق في التعرفة المحددة للدروس النظرية حيث ماهو الفرق بين الدروس النظرية لصنف ب و صنف د مثلا هنا يجب توحيد تعرفة الدروس النظرية ولا ضير في اختلاف تعرفة الاصناف بالنسبة للدروس التطبيقية لاختلاف كلفة تشغيل كل صنف  هنا فاني اقدم اقتراح ان تكون ساعة التكوين النظري في قبمة 40 درهم لجميع الأصناف  اما فيما يخص الشق التطبيقي فاني ارى 80 صنف ب 100 صنف د و ج 120 صنف ه  40 صنف أ كما اوجه هنا تساؤل حول قيمة رخصة السياقة من صنف أ التي تعتبر بالنسبة للمواطن كبيرة نظرا لأن الشريحة العضمى التي تستمل هذه الوسيلة للتنقل تعتبر فءة هشة من المجتمع وفي حال تطبيق اجراء اجبارية رخصة السياقة و التعرفة الدنيا و الامتحان النظرئ والتطبيقي سنقغ على مآسي بسب السئاقة لدون رخصة وما يتبع ذلك من مسؤولية قانونية في حصول حوادث السير.
Name : أشالة عبدالله

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته كما نعلم جميعا فان الدولة تستثمر كثيرا في مجال السلامة الطرقية  نظرا للتكلفة الباهظة التي تنتج عن افة حوادث السير لذلك اود ان اتحدث هنا عن التعريفة الدنيا الاجبارية المقترحة حاليا و الهدف منها وهل ستعطي نتائجها اجابيا او سلبا بعدة مدة معينة  من اعتمادها وهل فعلا ادا قمنا بربطها بالتكوين سستعطي مفعولها لربح بعض النقط من الناتج الداخلي الخام ومن الخسائر المادية و البشرية التي نخسرها كل عام هذه اسئلة جوهرية تجبرنا على مناقشة التعرفة وفق مقاربة مادية و معنوية , كيف دلك ؟ ان كانت الروح البشرية اغلى فهي ابعد ان تناقش ماديا اذن للحصول على تكوين جيد اولا يجب ان نرفع من سقف التقييم اي الامتحان و بما ان كل خدمة مؤدى  عنها ف الجودة تستوجب تعويضا مهما وهنا ارى ان 75 درهم للساعة الواحد لا تتطلع الى المستوى المنشود هذا من جانب  اذن اقترح على الأقل 100 درهم دون احتساب الرسوم اولا لضمان نسبة معقولة من الجودة و تانيا لضمان كرامة المؤسسة المسستثمرة في المجال فبدون ربح لا يمكن الاستمرار و بدون هامش ربح مهم لا يمكن الابداع اما فيما يخص القدرة الشرائية للمواطن اظن انها فقط مزايدات بين المهنيين والسياسيين بل حتى المواطنين . نتحدث عن القدرة الشرائية ان كان الأمر مرتبط بمواد استهلاكية يومية اما حين نتحدث عن رخصة سياقة مرة في العمر ولها ارتباط مباشر بالحياة فأظن انه لا نقاش في المسألة مع العلم ان افقر واحد في المغرب يتطلع ان يملك أخر الصيحات في الهاتف بل الشائع ان اغلب الناس يملكون هواتف تتراوح اثمنتها مابين 1300 الى 4000 درهم ولا علاقة لها بالحياة البشرية اذن اقترح الزيادة في ثمن الحصة على ان لا يقل على 100 درهم دون احتساب الرسوم للتطبيقي و 40 درهم  على لأقل للنظري مع زيادة 10 ساعات أخرى ف 20 ساعة في الشق النظري غير كافية 100*20=2000 درهم +30*40=1200درهم +500 درهم تعويض السيارة يوم الامتحان المجموع 3700 درهم دون احتساب الرسوم ملاحظة مطالبة وزارة المالية و ادارة الضرائب في  تخفيض الضريبة على القيمة المضافة الى 10%
Name : youssef

لم يتم تحديد  تعريفة حضور  العربة  يوم الامتحان مع العلم ان اغلب الموسسات تبعد عن مراكز الامتحان باكثر من 50 كيلومتر مع العلم ان مدة الامتحان يمكن ان تستغرق يوم كامل او يومين في حالة الاكتضاض
Name : الهندي م يوسف

لمادا لا يتم اضافة مادة يتم فيها تحديد كيفيات   الدفع و تقسيمها على ثلاث دفعات  .الدفعة الاولى  قبل بداية التكوين  الدفعة الثانية عند حصول المرشح على نصف ساعات التكوين . الدفعة الثالثة عند نهاية التكوين
Name : said radouani

يجب مرعاة تعرفة يوم الامتحان التطبيقي لان هناك من يبعد عن مركز الامتحان باكثر من 100 كلم.وشكرا.
Name : سفيان بقدير

يجب مراعات الطرفين . الظروف المعيشية للمواطن و كذا صاحب مؤسسة تعليم السياقة فبذل اتقال كاهل صاحب المؤسسة بالضرائب فلما لا يعفى منها وبالتالي المواطن البسيط سينال نفس التكوين ذو التكلفة الباهظة بثمن مناسب . 
Name : بلغازي بوعزة

بسم الله الرحمان الرحيم اطلب من سيادتكم الرفع من سعر الساعة بالنسبة لتعرفة الدرس التطبيقي الى 100 او 120 درهم دون احتساب الرسوم والرفع من سعر ساعة الدرس النظري الى 30 درهم. الاعفاء من الضريبة على القيمة المضافة.  حتى يتلاءم مع الاوضاع الاقتصادية للبلاد ومصاريف الكراء ولوازم السيارة والبنزين والقرض والمدرب الى اخره   والسلام
Name : محمد الدرقاوي

 تفاديا لتدخل العنصر البشري ومحاربة الرشوة نطالب بالحصول على رقم المرشح عبر البوابة الالكترونية للوزارة أو اعتماد رقم الويب المعمول به حاليا وان نستخرج كل الوثائق المتعلقة به إلكترونيا ولا نرجع للإدارة في اي وثيقة  والعزل بين الامتحانين النظري والتطبيقي ولا يحق للمدرسة ان تبدا في تلقين الدروس التطبيقية الا بعد النجاح في الامتحان النظري للرفع من جودة التكوين على ان يحتفظ المرشح بنجاحه في هدا الشق لمدة سنة  اخيرا  نطالب بتحديد مبلغ كراء السيارة يوم الامتحان بهدف العقد  لأننا لم نستخلص الا مبلغ الحصص التي تلقاها المرشح علما ان الامتحان يأخذ منا اربع ساعات وأحيانا أكثر كما نطالب بإظافة مبلغ التعريفة إلى العقد لتبقى حجة بين الطرفين 
Name : benziane bachir

 la TVA ,rah maykhalashache. la TABIB. la MOUHAMI.la DANTISTE.la MOUHANDIS BLANATE.la 3ADOULE .la SAMSSAR. la MOURAWIDINE.lES RESTAURANT.LES TRANSPORTEUR .IWA 3LLACHE GHIR SIYARAT ATA3LIM .LI MAFROUDA 3ALIHA LA TVA
Name : عبد العزيز بجدوري

بداية أحرص على أن تسمى تعريفة دنيا إجبارية اعتبارا لكونها تعريفة ضعيفة جدا ولا تخدم ما نطمح له كمهنيين داعمين لتجويد وتطوير خدماتنا لنواكب التطور الحاصل في القطاع      كما أنها لا تشجع على الاستثمار وتوفير شروط عمل منصفة للعاملين بالقطاع. كما أتمنى   أن تضاف لها 500 درهم كثمن للامتحان ويتم التنصيص عليها في عقد التكوين  و الذي لا أعترض على صيغته
Name : Zemrani auto école

نريد ادماج قطاع تعليم السياقة في نفس قطاع التعليم الخصوصي والتكوين المهني السماح لكل مواطن يتوفر على البطاقة الوطنية ان يترشح لنيل رخصة السياقة في اي مدينة كان في المغرب ولو بطاقة التعريف الوطنية تحمل عنوان اخر مادام ان رخصة السباقة لا يكتب عليها العنوان وتبقى متعلقة دائماً بالمدينة التي تم الحصول عليها توحيد التعريفة على النطاق الوطني رفع الضريبة على الوقود بالنسبة للقطاع تعويض مدارس السياقة عن يوم اجتياز الامتحان لانه يبقى يوم خسارة بالنسبة لأرباب تعليم السياقة
Name : Ahmed ben ali

انا مواطن مغربي او غتحرموني من رخصة السياقة حيت معنديش امكانات باش ندوز رخصة السياقة ب 3500درهم او عندي خبرة فسياقة ارجوكم ان تعيد النظر فهاد تمن
Name : Abdelali seddik

انا في نظري يجب حصر عدد الساعات التطبيقي في 10ساعات لكي يكون التمن الرخصة في متناول المواطنين 
Name : لمام احمد السباعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بالنسبة لقرار توحيد التعريفة الدنيا لتكوين من اجل الحصول على رخصة السياقة سيكون قرار فيه كثير من الحيف على فئة عريضة من الشعب....لذا التمس منكم مراجعة القرار وبحث عن كيفية مراقبة قطاع تعليم السياقة بشقيه المهني (مؤسسات سيارة التعليم السياقة + ظروف عمل المدربين)والاداري ( التعامل مع ملفات رخص السياقة+ الصرامة في مراقبة الممتحنين )...ويجب تيسير اطلاع المواطن البسيط على تفاصيل الحصول على رخصة السياقة وذلك بوضع الية ادارية محايدة للمراقبة تكفل له ذلك..والسلام
Name : عادل التومي

بالنسبة لتعرفة الدرس التطبيقي وجب الرفع من سعر الساعة ليصل 100 درهم دون احتساب الرسوم حتى يتلاءم مع الاوضاع الاقتصادية  للبلاد و مصاريف سيارة التعليم ( غلاء البنزين و قرض السيارة و اثمنة قطع الغيار و اجرة المدرب ) مع الرفع من عدد ساعات الدرس النظري حتى يتلاءم و حاجيات المتدرب لتصل 30 ساعة . اعفاء قطاع تعليم السياقة من الضريبة على القيمة المضافة اسوة بقطاعات التعليم الخصوصي و التكوين المهني حتى لا يتم ضرب القدرة الشرائية للمواطن و اثقال كاهله بمصاريف اخرى في ظل غلاء المعيشة. اخيرا يجب احداث لجنة مختلطة ( مهنيي قطاع التعليم و وزارة النقل و مديرية الضرائب ) حتى يتم السهر على تطبيق التعرفة الجديدة و زجر المخالفين للقرار.
Name : السعيد إبراهيم

المرجو تخفيض التعريفة لان القدرة الشرائية للمغاربة ضعيفة
Name : نورالدين طبازة

التعرفة ينبغي ان تكون جهوية او اقليمية أخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية لكل منطقة كما ينبغي اعادة النظر في الضريبة أو اعفاء القطاع منها نظرا لمساهمته المباشرة في ضخ اموال خاصة بملف المرشح في الخزينة العامة للمملكة
Name : نورالدين طبازة

التعرفة ينبغي ان تكون جهوية او اقليمية أخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية لكل منطقة كما ينبغي اعادة النظر في الضريبة أو اعفاء القطاع منها نظرا لمساهمته المباشرة في ضخ اموال خاصة بملف المرشح في الخزينة العامة للمملكة
Name : مراد الساعف

سلام عليكم بالنسبة لمشروع تعريفة الدنيا لتعليم السياقة فهي لا تتناسب مع البرنامج الوطني لتعليم السياقة حيث تطالبنا بطبع كتيب التتبع الخاص بالمرشح الذي يتكون من 18 صفحة و دليل المدرب وووو ...نلاحظ أيضا أن الوزارة تطلب من سيارات التعليم القيام بتكوين أكاديمي بثمن بخس لا بالنسبة لنضري و لا بالنسبة لتطبيقي زيادة على يوم تقديم الإمتحان . أما المواطن فإذا فكرتم فيه عليكم بتخفيض الرسوم الخاصة بالملف التي تقدر ب 700dh زائد القيمة المُضافة 20% زائد الفحص الطبي اللذي يصل 150dh .وبالتالي فأنا أقترح الزيادة في ثمن الحصة سواء نضري أو تطبيقي ، و النقصان من رسوم الملف التي تقدر ب700dh أو إلغاء الضريبة على القيمة المُضافة و شكرًا .
Name : حسن المكي

تحياتي اننا نرفض و نقول لا والف لا لعقد البرنامج ولكم منا كل الاحترام والتقدير ...أعود إلى الموضوع وأقول للجميع أننا مع الإصلاح الحقيقي وليس الإصلاح الناقص أو الأعرج من ناحية الكوطا فهي غير مناسبة . وأيضا مع تكوينات المدربين شرط أن تكون بالمجان وأيضا مع مسايرتهم للعصر والتلقين الجيد والعطاء ثم العطاء . قبلنا على مضض  تغيير الأسطول كل عشر سنوات رغم قلة ذات اليد للكثير من المهنيين في الساحة.... ولكن أين دور الوزارة من كل هذا وذاك ومن كل هذه المنظومة المتشعبة.ماذا قدمت لنا في المقابل غير الضرائب المختلفة والمتنوعة حتى أننا ننسى أحيانا أسماء بعضها .أين الحلبات التي وعدت الوزارة بتوفيرها؟ من يحمي سيارات المهنيين عند حوادث العمل أثناء الإمتحانات التطبيقية ؟أين التعويض عند تغيير الأسطول على غرار قطاع  سيارات الأجرة . لماذا لم تدمج اللغة الأمازيغية  في البرنامج الوطني لتعليم السياقة ونحن نعرف أنها اللغة الرسمية الثانية باسم الدستور المغربي ،أم أن تقنيي الوزارة مختصون فقط في الترجمة من الفرنسية الى العربية كما هو الشأن بالنسبة لهذه الكتيبات التي تتبجح علينا بها الوزارة ...الكتيبات لا تراعي المرشح ولا المدرب العادي ذات المستوى التعليمي المتوسط والضعيف ،كان بالإمكان تبسيط المفاهيم واستعمال مصطلحات متداولة بسيطة عوض المصطلحات المعقدة الشائكة.لماذا لا نستعمل مثلا مصطلح (الفران) عوض (الكبح+الفرملة+الحصر). ولماذا لم نستعمل مصطلح (بواط فيتاس)عوض (ذراع ناقل السرعة أو ناقل الحركة الاوتوماتيكية أو علبة التروس الاوتوماتيكي ). لسنا هنا بسوق عكاض أو بقبيلة قريش ليفهم الجميع لغة الضاد .لغتنا هي العامية المغربية المختلطة ببعض المصطلحات الفرنسية بحكم الإستعمار الفرنسي الذي مازال يحتلنا فكريا .لهذا نرفض هذا العقد ونقول لا والف لا والسلام عليكم
Name : زين العابدين اعمارة

التعريفة المقترحة من طرف الوزارة غير كافية لتغطية المصاريف الملتزمة المؤسسة بتسديدها.لذلك نقترح اعادة النظر فيها وإدراج مصاريف ساعات الإمتحان في عقد التكوين.
Name : الحسن إجيخي

التعرفة يجب أن توضع بعد التقييم المبدئي لكل مرشح، فهناك مرشح يعرف السياقة واخر يعرف قانون السير، التعرفة يجب أن تكون حسب مدة التكوين ونوعية وحالة المرشح.
Name : سفيان منقار

السلام عليكم . التعرفة يجب ان تكون محددة حسب المناطق بالمغري وكدا اقتصادها لان لا يعقل مدينة اقتصادية تقارن بمدينة لا يوجد فيها مصنع واحد . وتعاني الهجرة  الحد الادنى للتعريفة هو 2000 dh واعفاء المؤسسة من الضريبة .
Name : Jalal el amrani

التعرفة يجب أن توضع بعد التقييم المبدئي لكل مرشح، فهناك مرشح يعرف السياقة وأخر يعرف قانون السير، التعرفة يجب أن تكون حسب مدة التكوين ونوعية وحالة المرشح. 
Name : محمد الطالب

السلام عليكم أليس من حق قطاع تعليم السياقة ان يدمج في نفس مستوى قطاع التعليم الخصوصي ويستفيد هو الاخر بالامتيازات والتسهيلات والإعفاءات الضريبية التي يتمتع بها قطاع التعليم الخصوصي والتكوين المهني وغيرها من القطاعات؟؟ قطاع تعليم السياقة ممكن ان يدمج كقطاع تعليم خصوصي لانه يقوم بتعليم المرشحين السياقة وكذلك ممكن إدماجه في قطاع التكوين المهني لانه يكون أناس حرفيين بما فيهم النقل العمومي بشتى مستواياته و سائقي الشاحنات الى غير ذلك من وسائل النقل .....
Name : خالد أفندي

جميل جدا ما تقوم به كتابة الدولة للنقل فيما يخص تأهيل قطاع تعليم السياقة بما فيه التعريفة للتكوين النظري و التطبيقي. الله المعين سيدي كاتب الدولة للنقل 
Name : خالد أفندي

السلام عليكم 
Name : الانماري عبد الرزاق

بسم الله الرحمن الرحيم  مؤسسة تعليم السياقة عبد الرزاق بخصوص تعرف رخصة السياقة الثمن اللذي قاله السيد الوزير بوليف فإنه غير مقبول بحكمي انني في الميدان مدة ثلاثين سنة والمفروض أن يكون هكذا. بالنسبة لساعة واحدة من التعليم التطبيقي يجب أن تكون مابين 100 درهم حثى 120د وبالنسبة للتعليم النظري 50د لضمان جودة الخدمة. وعدم تطبيق الكوطة بالنسبة للامتحان النضريبة وشكرا
Name : دحان بوبرد dahane boubarad

معكم دحان بوبرد  رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وارباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية اؤؤكد ما جاء في المقترح الذي جائت به كتابة الدولة المكلفة بالنقل حول التعريفة الدنيا للتكوين للحصول على رخصة السياقة  كما نطالب بخلق لجنة مختلطة لمراقبة المؤسسات حول الزامية تطبيقها
Name : دحان بوبرد dahane boubarad

معكم دحان بوبرد  رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وارباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية اؤؤكد ما جاء في المقترح الذي جائت به كتابة الدولة المكلفة بالنقل حول التعريفة الدنيا للتكوين للحصول على رخصة السياقة  كما نطالب بخلق لجنة مختلطة لمراقبة المؤسسات حول الزامية تطبيقها
Name : الناصري الطيب

نرجو التسريع بإصدار التعرفة الدنيا من أجل وضع حد للفوضى والعشوائية التي يعيشها قطاع تعليم السياقة مما يسبب في منح الرخص لأشخاص لا يستحقونها
Name : الناصري الطيب

نرجو التسريع بإصدار التعرفة الدنيا من أجل وضع حد للفوضى والعشوائية التي يعيشها قطاع تعليم السياقة مما يسبب في منح الرخص لأشخاص لا يستحقونها
Name : يونس زواغي

السلام عليكم أعتقد ان نسبة 20% فالضريبة على القيمة المضافة قيمة كبيرة بالنسبة لقطاع تعليم السياقة نرجوا من الوزارة الوصية تخفيض هده القيمة الى النصف وشكرا.
Name : حسن اغراس

بسم الله الرحمن الرحيم.السلام عليكم .بداية نشكركم على هده البادرة الطيبة .اود ان نقول اننا كجمعية النجاح لارباب ومسيري تعليم السياقة. 1-اننا رافضون الكوطا لكونها لا تتماشى مع مصاريف الموسسة.2-ثمن الساعة نود ان يكون ل100.00.زيادة على ثمن الحصص النظرية50.00 . 3-كما نطالب ايضا باعطاء رقم وطني للمرشح في اول تسجيل له بالمؤسسة.كي لا يذهب الى مؤسسة اخرى ويكمل تكوينه.بدون علم المؤسسة السابقةالدي دهب بمستحقاتها.4-الاعفاء الضريبي كالمؤسسات التعليمية الخصوصية.لكوننا مصنفين في قطاع الخدمات.ختاما كرءيس لجمعية النجاح لارباب ومسيري تعليم السياقة و السلامة الطرقية باقليم كلميم نحن مع الاصلاح ولكن بالحواروالتراضي وليس بالقوانين المجحفة والارتجالية.نتمنى ان يكون هدا التعليق في صلب الاهتمام .وشكرا مرة تانية على هده البادرة الحسنة .
Name : abdelaziz

السلام عليكم ورحمة الله.....ان مشروع قانون تحديد التعريفة ضرب للمنافسة بين مكونات القطاع وتجويد الخدمات...اما العقد بين المؤسسة و المترشح يلزم المؤسسة باتباع برنامج وطني .....اين البرنامج الوطني؟؟؟ يجدر بالوزارة اصدار البرنامج اولا والاتفاق عليه.وتنزيله...وبعد دلك العقد
Name : benziane bachir

السلام عليكم ورحمة الله  اما بعد . إن مؤسسات تعليم السياقة مهنة حرة وليست وضيفة لتحديد الثمن لان مصاريفها ليست محدودة وغير ممكن تحديد الثمن . 1 مصاريف القارة مرتفعة 2 هناك مصاريف غير قارة 3 المنافسة غير شريفة ولو حدد الثمن لن يحترم الان العرض قليل والطلب كثير مؤسسات تفوق نسبة المدن .4 الحل ليس في الثمن ولكن في الرخص المعطات من الكتابة للادولة وزارت النقل تقليص من الرخص 5 و الحرص على الزيارات المستمرة والردع والإغلاق الى قتضا الحال هدا هو الحل. نحن مدارس سيارة التعليم نرفض بشدة هدا القرار الغير مناسب مع وضعيتنا ووضعية المواطن  وخصوصا بعض القرى  وشكرا 
Name : ابراهيم ناصري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.  فكما تعلمون أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء فرضت على مؤسسات تعليم السياقة قوانين قد نقول غير منصفة لنا كأرباب مؤسسات تعليم السياقة والتي تتجلى في فرض الكوطة (12مرشح لاجتياز الامتحان في الشهر) بسعر زهيد ومجموعه هو 2250 درهم عن كل مرشح وهو ما لن يكفي لسد النفقات الكثيرة للمؤسسة من المدربين والكراء والقروض البنكية والبنزين .... اتمنى صادقا أن أن نأخذ بعين الاعتبار هذه المسائل ونزيد من هذا المبلغ ولو ب500 درهم لتصبح 2750 درهم ،حتى يتحسن المدخول الشهري لتفادي المشاكل فيما وللتكوين الجيد وصنع سائق محترف في احسن الظروف والاحوال .ولكم منا جزيل الشكر وعظيم التقدير...
Name : ابراهيم ناصري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.  فكما تعلمون أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء فرضت على مؤسسات تعليم السياقة قوانين قد نقول غير منصفة لنا كأرباب مؤسسات تعليم السياقة والتي تتجلى في فرض الكوطة (12مرشح لاجتياز الامتحان في الشهر) بسعر زهيد ومجموعه هو 2250 درهم عن كل مرشح وهو ما لن يكفي لسد النفقات الكثيرة للمؤسسة من المدربين والكراء والقروض البنكية والبنزين .... اتمنى صادقا أن أن نأخذ بعين الاعتبار هذه المسائل ونزيد من هذا المبلغ ولو ب500 درهم لتصبح 2750 درهم ،حتى يتحسن المدخول الشهري لتفادي المشاكل فيما وللتكوين الجيد وصنع سائق محترف في احسن الظروف والاحوال .ولكم منا جزيل الشكر وعظيم التقدير...
Name : عثمان

عثمان مدرب سياقة من مدينة فاس اشتغل حاليا بمدينة المحمدية بخصوص التعريفة المحددة لدروس التعليم النظري و التطبيقي فهي جد منخفضة اذا اخدنا بعين الاعتبار ما جاء به البرنامج الوطني لتعليم السياقة و الاثمنة الرتفعة للمحروقات و ان اغلب المؤسسات متقلة الكاهل باداء اقساط السيارات الجديدة و واجبات كراء مقر المؤسسة و لا ننسى الضرائب الخيالية المفروضة على المؤسسات لذلك نطلب منكم اعادة النظر في التعريفة المحددة و اعادة النظر في ما جاء به البرنامج الوطني حتى يتناسب مع التعريفة المحددة من طرف الوزارة و ايضا اعادة النظر في الضرائب الواجب تاديتها من طرف المؤسسة لانها تأدي دور تعليمي و مهني محض و كما هو معلوم المؤسسات التعليمية الخاصة و مراكز التكوين المهني معفات من مجموعة من الضرائب.اتمنى ان يلقى تدخلي هذا اذانا صاغية و ياخد بعين الاعتبار لان قطاع تعليم السياقة ببلدنا العزيز على فراش الموت اذا استمر الوضع على ما هو عليه.اخيرا شكرا على البوابة التي تمكننا من ايصال اصواتنا لاصحاب القرار وفقكم الله لما فيه خير الجميع.
Name : Errkik zakaria

ان هدا البنود لا تلاءم تطلوعات المهنيين فهيا سوفة توءدي الى افلاسهم جميعا
Name : الحسن إجيخي

شكرا على من قام بهذا الموقع
Name : عبدالحق طه

السلام عليكم. تعريفة غير منطقية بالمقارنة مع الكوطا.  20 ساعة للنظري قليلة، وتتكلمون عن تكوين جيد للمترشح. (اين هو هذا التكوين) 10 ساعات للتطبيقي اظنها كافية لتعلم السياقة للمبتدأ التعريفة ستؤدي لاثقال كاهل المؤسسات مما سيؤدي لافلاسها لا محالة. من خلال كثرة الضرائب التي ستصبح مفروضة ومعروفة.
Name : عبدالحق طه

السلام عليكم. تعريفة غير منطقية بالمقارنة مع الكوطا.  20 ساعة للنظري قليلة، وتتكلمون عن تكوين جيد للمترشح. (اين هو هذا التكوين) 10 ساعات للتطبيقي اظنها كافية لتعلم السياقة للمبتدأ التعريفة ستؤدي لاثقال كاهل المؤسسات مما سيؤدي لافلاسها لا محالة. من خلال كثرة الضرائب التي ستصبح مفروضة ومعروفة.
Name : احمد حمداش

المادة 3 السطر الخامس تفاديا لتدخل العنصر البشري ومحاربة الرشوة طالبنا كهيئة الحصول على رقم المرشح عبر البوابة الالكترونية للوزارة أو اعتماد رقم الويب المعمول به حاليا وان نستخرج كل الوثائق المتعلقة به إلكترونيا ولا نرجع للإدارة في اي وثيقة  السطر السابع يجب تطبيق الإجراء 7 ص 11 السطر الأخير والاجراء 8 ص 12 من المحور الثاني   من عقد البرنامج  والعزل بين الامتحانين النظري والتطبيقي ولا يحق للمدرسة ان تبدا في تلقين الدروس التطبيقية الا بعد النجاح في الامتحان النظري للرفع من جودة التكوين على ان يحتفظ المرشح بنجاحه في هدا الشق لمدة سنة  اخيرا  نطالب بتحديد مبلغ كراء السيارة يوم الامتحان وتكوينه بهدف العقد  لأننا لم نستخلص الا مبلغ الحصص التي تلقاها المرشح علما ان الامتحان يأخذ منا اربع ساعات وأحيانا أكثر 
Name : احمد حمداش

المادة 3 السطر الخامس تفاديا لتدخل العنصر البشري ومحاربة الرشوة طالبنا كهيئة الحصول على رقم المرشح عبر البوابة الالكترونية للوزارة أو اعتماد رقم الويب المعمول به حاليا وان نستخرج كل الوثائق المتعلقة به إلكترونيا ولا نرجع للإدارة في اي وثيقة  السطر السابع يجب تطبيق الإجراء 7 ص 11 السطر الأخير والاجراء 8 ص 12 من المحور الثاني   من عقد البرنامج  والعزل بين الامتحانين النظري والتطبيقي ولا يحق للمدرسة ان تبدا في تلقين الدروس التطبيقية الا بعد النجاح في الامتحان النظري للرفع من جودة التكوين على ان يحتفظ المرشح بنجاحه في هدا الشق لمدة سنة  اخيرا  نطالب بتحديد مبلغ كراء السيارة يوم الامتحان وتكوينه بهدف العقد  لأننا لم نستخلص الا مبلغ الحصص التي تلقاها المرشح علما ان الامتحان يأخذ منا اربع ساعات وأحيانا أكثر 
Name : عبد الحق حماد

يجب احتساب مدة راحة المدرب داخل 60 دقيقة من التدريب. مثلا: 60 دقيقة =45 دقيقة تدريب+15 دقيقة راحة المدرب.  و يشار إليها في عقد التكوين. 
Name : نورالدين هاشمي

السلام عليكم لمادا لم تحددو التعرفة للساعات الاضافية !! المادة 2 من القرار السالف الدكر  وهل تحتسب tva  مرتين بالنسبة للمترشح اللدي اعاد الملف مرتين
Name : عبد الله أوبلعيد

التعريفة المقترحة للتكوينين النظري و التطبيقي في تعليم السياقة تخدم مصالح المؤسسات و كذا المتدربين غير انه في حالة الاخد بعين الاعتبار غلاء اسعار المحروقات و مصاريف المؤسسات و كذا مصاريف تهييء ملف اجتياز الامتحان تصبح هذه التعرفة مجحفة للطرفين المؤسسة و المتدرب علما ان هذا الاخير مطالب بأداء واجبات التسجيل و التنمبر في مرحلة تهييء الملف و هنا يأتي اقتراحي الذي يتجلى في الغاء الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للقطاع لخلق نوع من التوازن بين قيمة التكوين و جودته و كذا القدرة الشرائية للمواطن .
Name : يوسف اتهجلا

وجب ان يضاف الى  المشروع عنصران: اولا: المصاريف المتعلقة بتنقل السيارة يوم الامتحان خصوصا وجل المؤسسات تبعد عن مراكز الامتحان. ثانيا: الية لمراقبة احترام التعرفة لضمان منافسة شريفة.
Name : عثمان مطيع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. فيما يخص راي بالنسبة لتعريفة الساعة مما لا شك فيه انها سوف تشق على بعض الفئات الفقيرة مما سيجعل رخصة السياقة بالنسبة اليهم مجرد حلم و بالتالى يجب مراعاة دخل كل مترشح . بالنسبة للعقد فالمبدا الاساسي الدي يحكمه هو مبدا سلطان الارادة و انه كما تم تحديد سعر الساعة يجب تحديد عدد الساعات في اليوم و الشهر 
Name : الانصاري محمد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . بالنسبة للتعرفة المقترحة قليلة شيئا ما نظرا لوفرة المصاريف وخصوصا المدون الكبيرة . بالنسبة للنظري مدة 20ساعة غير كافية بتاتا لان حاليا المرشح يستهلك اكثر من50ساعة اذا كان لاباسبه قراءة وكتابة اما اذا كان اميا فلابد له من شهادة السكنى في المؤسسة يعني ما يزيد عن 100 ساعة فهناك بغض المرشحين تجدهم صباحا ومسائافي المؤسسة. التطبيقي 20ساعة كثيرة مقارنة مع مايتلقاه حاليا (6ساعات الى 7 ساعات على الاكثر)فالمرجوا اخذ هذا بعين الاعتبار وشكرا.
Name : youness

السلام عليكم  بالنسبة للتعرفة الدنيا  المحدد من طرف وزارة التجهيز والنقل فهي تعرفة معقولة ومناسبة للطرفين المواطنين وارباب سيارت التعليم 
Name : مرابطي حسن

نرجو التسريع بإصدار التعرفة الدنيا من أجل وضع حد للفوضى والعشوائية التي يعيشها قطاع تعليم السياقة مما يسبب في منح الرخص لأشخاص لا يستحقونها
Name : Essannak abdellah

لماذا رخصة السياقة تستوجب 700درهم كرسوم تتجزء في رسم خاص بوزارة النقل يساوي و 20%قيمة مضافة للحصول على رخصة سياقة صنف ب يجب دفع 1150درهم رسوم و قيمة مضافة
Name : حمدان ساجد

سلام عليكم ومن منا يكره تقنين الأشياء و تنظيم الصفوف  بنسبة لتوحيد السعر فأسهل طريق هي تقسيم السعر على  حسب كل دخل فرد بالجهة يعني لكل جهة ثمن أو التمشاشي  مع الدخل الفردي لأفقر جهة بالمملكة و بناء عليه ثمن مناسب
Name : beloua abdesslam

ماذا عن تعريفة يوم الامتحان والمدة التي تستغرقها السيارة اتناء الامتحان التطبيقي وشكرا.
Name : beloua abdesslam

ماذا عن تعريفة يوم الامتحان والمدة التي تستغرقها السيارة اتناء الامتحان التطبيقي وشكرا.
Name : الجرموني عبدالسلام

المرجو تخفيض التعريفة الى 50  درهم للساعة لان القدرة الشرائية للمغاربة ضعيفة
Name : عبدالحميد حجريفي

قرار التعريفة الدنيا لتعليم السياقة تنقصه العقوبات الزجرية في حق المخالفين ، و كذا تعريفة الحضور يوم الإختبار التطبيقي لنيل رخصة السياقة . أضف إلى ذلك كون تعريفة التكوين التطبيقي تعتبر مجحفة إذا ما إستحضرنا إرتفاع أسعار المحروقات و قطع الغيار و أثمان العربات و أجور المدربين و واجبات التسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و غيرها من المصاريف المتعلقة بالتأمين و المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها العربات أثناء حصص التعليم التطبيقي . 
Name : محمد قيطوني

السلام عليكم. المرجو وضع اليات مضبوطة تمكن من احترام المهنيين لهذه التعريفة الجديدة، وعدم التلاعب بتطبيقها. حفاظا على مصلحة المرشحين و المهنيين على حد سواء....وشكرا.
Name : رشيد شوران

سلام تام بوجود مولانا الإمام لم تذكر في عقد التكوين عدد ساعات التكوين على جهاز محاكي السياقة كما هو مدكور في دفتر التحملات و حيث أن العقد هو شريعة المتعاقدين أرى أن من الواجب توضيح العقد و إضافة هده النقط المادة 5 مدة التكوين إتفق الطرفان على تحديد عدد ساعات التكوين في ... ساعة بالنسبة لتكوين النظري و   ..........  ساعة.   بالنسبة لتكوين على محاكي السياقة.......  سا عة   و ........ ساعة  بالنسبة لتكوين التطبيقي.  لا أن يقل هدا العدد عن العدد الأدنى المحدد بالمادة 32 من دفتر التحملات الخاص بفتح و استغلال مؤسسات تعليم السياقة.
Name : عبد الحق حماد

اقترح: لصنف ب 100درهم للساعة الواحدة تطبيقي.            37نظري بشرط تحديد 30 ساعة نظري. ج و د:  150درهم للساعة الواحدة تطبيقي.              37 درهم نظري بشرط 30 ساعة نظري.